السبت، 14 مارس 2015

نافذة حول العالم - سياحة الأعمال بالمملكة العربية السعودية



 سياحة الأعمال في المملكة العربية السعودية

تعد الرحلات السياحية بغرض حضور الأجتماعات والمعارض والمؤتمرات أو الاشتراك بها من أهم الرحلات السياحية. وقد اهتمت الكثير من الدول بتنمية تلك الرحلات من خلال تطوير العناصر المرتبطة بها مثل تطوير مراكز المعارض والمؤتمرات والفنادق والمطارات وتطوير البيئة التنظيمية والإجراءات الحكومية وتطوير القدرات البشرية والتسويق لها.
واكتسب هذا النوع من الرحلات مسميات مختلفة مثل "سياحة الأعمال" و" سياحة المؤتمرات والمعارض" و"سياحة الاجتماعات"، وذلك بهدف وضعها في إطار محدد يسهل التعامل مع عناصرها وتطويرها وتسويقها. كما تم انشاء العديد من الجمعيات المتخصصة فيها وازدادت الاستثمارات في الشركات المنظمة لها ونما عدد العاملين فيها حتى أصبحت مصدرا اقتصاديا مهماً وصناعة متخصصة لها طبيعتها، مع توفر جهات تشرف عليها وتهتم بها مثل هيئات السياحة في الدول.
ولأهمية سياحة الأعمال في المملكة العربية السعودية أولت الهيئة العامة للسياحة والآثار هذا النمط من السياحة اهتماما خاصاً وسعت الهيئة إلى التعاون مع شركائها مثل وزارة التجارة والصناعة ومجالس الغرف التجارية، والمناطق وغيرها لتطوير العناصر المؤثرة في سياحة الأعمال  في المملكة لتكون أكثر تنافسية. وقد استمدت الهيئة من التوصيات الواردة في إستراتيجية تنمية السياحة الوطنية المستدامة وإستراتيجيه لتنمية سوق المعارض والمؤتمرات والاجتماعات والحوافز أساسا لعملها مع شركائها،. والصفحات التالية تتضمن عناصر تنمية سياحة الأعمال في المملكة،  كما يمكن الاتصال بالهيئة للمزيد من المعلومات.
ما هي سياحة الأعمال؟

سياحة الأعمال: هي الرحلات السياحية التي يكون غرضها الأساسي الحضور أو المشاركة في معارض أو مؤتمرات أو اجتماعات أو ورش عمل.
 
×تعريفات فعاليات الأعمال:
- اجتماع Meeting : هو فعالية يشارك فيها العديد من الأشخاص للتباحث أو الاتفاق على موضوع معين، ولا يصاحب الاجتماع أية أنشطة أخرى مثل معرض. ويتم تنظيمه من قبل أشخاص أو جهات مختصة أو مستقلة عن الحاضرين.
- ملتقى مع معرض مصاحب Convention: هو فعالية تتكون من مؤتمر ومعرض ويشارك فيها الشخص لحضور الندوات والمحاضرات العلمية أو التعليمية أو الأنشطة المصاحبة.
- المؤتمر Conference: هو فعالية قصيرة المدة ومحدد الأهداف يتم تنظيمها للالتقاء أو تبادل وجهات النظر أو نقل رسالة أو فتح باب نقاش أو طرح الآراء في قضية معينة، ولا يتطلب تنظيم المؤتمر الاستمرارية أو التواتر السنوي أو تحديد موعد معين في السنة لتنظيمه.
- المنتدى Forum : هو فعالية تتكون من عدة جلسات يتم تنظيمها لفتح المناقشات مع الحضور في موضوع عام، حيث يوجد متحدثون ورؤساء جلسات.
- الندوة Symposium: هي اجتماع لعدد من الخبراء في مجال معين، ويتم فيها تقديم أوراق عمل ومناقشتها من قبل متخصصين في مواضيع محددة تهدف إلى تقديم توصيات بشأن قضايا معينة.
- ورشة تدريبية أو اجتماع عمل Seminar: هي فعالية يشارك فيها من 10 إلى 50 من المتخصصين في مجال معين لديهم مهارات معينة ومختلفة وتجمعهم مصلحة مشتركة ومحددة معاً لأغراض التدريب أو التعليم وذلك بهدف إثراء مهارات المشاركين.
- المعرض Exhibition: هو فعالية منظمة بهدف التقاء وتواصل الموردين وعملائهم في موقع وموعد واحد.
- بازار Bazaar: هو سوق مؤقت يقوم فيه أفراد ومحلات بعرض بضائعهم مختلفة بأسعار مخفضة.
- الفعاليات الدولية: هي الفعاليات التي يحضرها على الأقل 10٪ من الزوار من خارج الدولة التي تقام فيها.   
- الحوافز Incentive: وسيلة إدارية عالمية تمثل رحلات يقدمها صاحب العمل لموظفيه مكافأة وتحفيزًا لهم، وتقديرًا لتحسن أدائهم، أو لإنجازهم مهام معينة. 
×تطور سياحة الأعمال في المملكة 

تشهد المملكة العربية السعودية نمواً ملحوظاً ومتصاعداً في مجال سياحة الأعمال، ويعود ذلك إلى النهضة الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها المملكة، وتوفر المرافق والخدمات والبنية التحتية المناسبة. وتمثل سياحة الأعمال حيزاً مهما في السوق السياحي بالمملكة العربية السعودية،فإذا استثنينا سياحة ما بعد العمرة ، فإن إنفاق سياح الأعمال يمثل قرابة 21% من إجمالي السياحة في المملكة. وتنظم في المملكة أكثر من 100 ألف فعالية أعمال سنويا يحضرها أكثر من 3.9 مليون سائح بمعدلات إنفاق تتجاوز 4.2 مليار ريال. وكذلك يوجد في المملكة أكثر من 600 صالة معارض ومؤتمرات واجتماعات،وقد شهدت السياحة في المملكة وبخاصة سياحة الأعمال تطورات مهمة ولها تأثير رئيس في تطوير سياحة الأعمال. ومن المراحل المهمة الآتي:
- إنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار.
-
إستراتيجية تنمية السياحية الوطنية المستدامة.
-
صدور التنظيم المطور للهيئة العامة للسياحة والآثار.
-
إنشاء مجالس التنمية السياحية، وأجهزة المناطق.
-
تطوير إجراءات تأشيرات رجال الأعمال.
-
تولي الهيئة العامة للسياحة والآثار الإشراف على قطاع الإيواء.
-
تكليف مجلس الغرف التجارية بالتنسيق للمؤتمرات.
-
اعتماد إستراتيجية تنمية سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض.
-
اعتماد الهيئة العامة للسياحة والآثار لمشروع داخلي لتطوير سياحة الأعمال في المملكة مع الشركاء.
-
تشكيل فريق لوضع معايير لمنشآت ومؤسسات وفعاليات سياحة الأعمال ، مكون من وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للسياحة والآثار ومجلس الغرف السعودية والقطاع الخاص.
-
تشكيل اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات بوزارة التجارة والصناعة.

×اللجة الدائمة للمعارض والمؤتمرات :
أصدر مجلس إدارة الهيئة في جلسته التاسعة عشرة قرارا بموافقة المجلس على الرفع للمقام السامي الكريم بالتالي:

- خطة تنمية سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض لإقرارها.

- إعادة تشكيل اللجنة الدائمة للمعارض والأسواق الدولية لتكون برئاسة وزير التجارة والصناعة وعضوية عدد من وكلاء الوزارات وتسميتها اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات، وإعادة النظر في مسئولياتها الحالية على النحو الذي يحقق الأهداف الأساسية من تكوينها.

- يتم خلال سنة العمل على تقييم عمل اللجنة والنظر في ضرورة إنشاء هيئة سعودية للمعارض والمؤتمرات.
وقد صدر قرار مجلس الوزراء في جلسته التي عُقدت بتاريخ 25/10/1431هـ بإعادة تشكيل اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات واعتماد التوصيات المذكورة أعلاه.


×عوامل نجاح سياحة الأعمال في المملكة:

تمتلك المملكة العربية السعودية مرافق البنية التحتية الجيدة الخاصة بسوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض ، يرافق ذلك توجه حكومي مستمر لدعم التنمية السياحية بشكل عام ، فلذا تطرقت الهيئة العامة للسياحة والآثار خلال إعداد إستراتيجية تنمية سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في المملكة على تحليل بيئة السوق المحلي، موضحة بعض النقاط القوة والضعف لسياحة الأعمال.
ومن أبرز عناصر القوة والضعف والتحديات والفرص المتعلقة بتنمية سوق سياحة الأعمال في المملكة هي كالآتي:

القوة
-
سوق جديدة واعدة مقبلة على النمو والتطور.
-
إمكانيات استثمار واعدة في منشآت هذه السوق.
-
وفرة المنشآت والخدمات المساندة.
-
قطاع خاص متنامٍ يستهدف سوق سياحة الأعمال.
-
فنادق عالية الجودة في مواقع إستراتيجية.
-
خبرة في استضافة أعداد كبيرة من الزوار.
-
الاهتمام الحكومي المتنامي بالتنمية السياحية.

الفرص
-
المملكة هي أكبر دول الخليج من حيث التعداد السكاني والقوة الاقتصادية.
-
أعلى نمو ناتج محلي في منطقة الخليج والشرق الأوسط.
-
تعدّ أكبر منتج للنفط على مستوى العالم.
-
بنية تحتية قوية في مجالي الاتصالات والمواصلات دولياً ومحلياً.
-
متمكنة من قطاعات اقتصادية متخصصة مثل: الصناعات النفطية، ومعالجة المياه، وتقنية المعلومات والاتصالات.
-
تتميز بوفرة المؤسسات الأكاديمية.
-
ارتفاع أسعار الخدمات السياحية في دول الخليج.



- نشر المقالات الصحفية في وسائل الإعلام المختلفة.
- الوسائل المرتبطة بالهيئة ومنها (ترحال، سياحة سعودية،
Meet KSA، بعض الصحف السعودية).
- مشاركة أطراف الصناعة في الأنشطة الإعلامية المختلفة.
- برامج تلفزيونية لتحفيز المستثمرين، ورفع الوعي عن سياحة الأعمال في المملكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق